التشققات تصيب جسم سد السرج.. خبيرة ترسيم حدود تكشف عن مفاجآت بشأن سد النهضة | فيديو


الاحد 29 سبتمبر 2024 | 09:05 مساءً
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
العقارية

كشفت هايدي فاروق، ‎مستشار ترسيم الحدود وقضايا السيادة الدولية والثروات العابرة للحدود، عن خطر محدق بسد السرج الركامي، السد الإثيوبي المكمل لسد النهضة والأكثر خطورة منه، حيث كشف أحدث فيديو لمنطقة السد عن وجود تشققات كثير في جسم السد.

التشققات تصيب جسم سد السرج

وبثت المستشارة هايدي فاروق، مقطع فيديو حديثا لموقع سد السرج الركامي عبر "جوجل"، حيث أظهر العديد من التشققات، التي أصابت جسم السد الركامي، وتسرب المياه من خلال تلك التشققات، محذرة من خطورة تشققات جسم سد السرج، والتي تنذر بقرب انهياره.

مياه سد السرج

ودقت هايدي فاروق ناقوس الخطر بشأن سد السرج، فقالت: "سد السرج الركامي، في آخر تحديث 20 سبتمبر، من خلال فيديو حديث من الأقمار الصناعية، أظهر الفيديو أن المياه تكاد تلامس جدار سد السرج"، مؤكدة أن "المقطع الحديث لسد السرج كشف عن صورة مقلقة عن المياه عند سد السرج، حيث أظهر الفيديو أن مياه سد السرج أحدثت شقا في الجدار، وهنا مكمن الخطورة".

وقالت هايدي فاروق "أظهر مقطع الفيديو الحديث لمنطقة سد السرج أن المياه غطت الجدار، وبدأت تتسع وتخرج منه"، حيث أكدت المستشارة هايدي أنه "من الواضح أن عمق المياه كبير جدًا الصورة الظاهرة في القمر الصناعي".

تشققات جسم سد السرج

كما كشفت هايدي فاروق، من خلال مقطع فيديو بالقمر الصناعي، عن الكثير من التشققات التي أصابت جسم سد السرج، وبدا ذلك واضحًا من خلال الترميمات الكثيرة التي ظهرت بشكا واضح في جسم سد السرج الركامي، مؤكدة أن "نسبة التشققات في جسم السد زادت عن الحد، وكأنهم قد فعلوا "مصيبة"، ولا يستطيعون مواجهة العالم بها".

وأوضحت هايدي فاروق "إن كثرة التشققات في جسم سد السرج الركامي، ستؤدي لانهياره، ويجعل ذلك إثيوبيا تواجه الجفاف، أما دولتا المصاب فستواجهان فيضانات"، متسائلة "لمصلحة من يحدث ذلك؟ مع كثرة التشققات في جسم السد".

وأشارت هايدي فاروق إلى أن "ستارة السد لديهم فشلت، وظهر التسرب المائي أسفل جسم السد"، واصفة سد السرج الركامي بـ "الكارثي".

انهيار سد السرج بات قريبًا

كما أظهر المقطع الحديث لفيديو الأقمار الصناعية، الذي بثته هايدي فاروق عبر حسابها الرسمي بالفيس بوك، عن وجود تشققات في الأرض، "غير الصالحة لإقامة أي شيء".

وقالت هايدي فاروق إن "الفاصل الزمني لمنطقة السد يؤكد أن المنطقة في ثمانينيات القرن الماضي كانت مستقرة، لكن مع بداية إنشاء سد السرج، الذي وصفته بالكارثي، بدأت المياه تقترب، حتى وصل إلى الحالة التي عليها الآن، مع احتضان جسم السد لأطنان هائلة من المياه".

ورجحت هايدي فاروق إنهيار سد السرج قريبًا، فقالت: "إن سد السرج بدأ أو على وشك الإنزلاق، في الأيام القادمة"